التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نجارة باب وشباك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرح فيديو لبند نجارة الباب والشباك

اضغط هنا لمشاهدة الشرح فيديو


كلامنا النهاردة هيكون عن بنـد نجارة الباب والشباك
البند دا من البنود الرزلة اوي في الموقع وكمان لجان التسليم النهائي بتركز اوي عليه لان بيكون مليان عيوب
كمهندس حديث التخرج البند دا غالبا بتكون مش عارف هم عايزيين منك إي فيه وبتكون تايه جدا علشان كدا حبيت اتكلم عنه النهاردة بصورة مبسطة جدا بحيـث انك تفهم ايه المطلوب منك كمهندس وازاي تستلمه

النقاط اللي هنتكلم عليها اليوم هي كالتآلـي :-

       1)      بعض انواع الاخشاب المنتشرة في عمل نجارة الباب والشباك .
       2)      العناصر المكونة للباب والشباك .
       3)      بعض المعلومات عن انواع الاكسسوارات المختلفة للباب والشباك .
       4)      تتابع خطوات العمل في نجارة الباب والشباك .
       5)      الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في العمل .
       6)      كيفية استلآم بند نجارة الباب والشباك .

1)      بعض انواع الاخشاب المنتشرة في عمل نجارة الباب والشباك .

·         تنقسم الاخشاب التي يصنع منها اعمال الباب والشباك الي نوعين :-

·         خشب طبيعي : وسنتكلم عن اكثر الانواع شيوعا وهي كالتالي

1)   خشب الموسكي  ( الخشب السويد ) : - وهو خشب يتميز بوجود العقـد فيه والعقد نوعين " عقد خبيثة " وهي تكون لونها داكن جدا مائل الي الاسود المحروق ويكون حولها فراغ وهذه العقد تكون قابلة للسقوط مع الوقت لذلك عليك رفض الخشب الذي يوجد به عقد خبيثة , وهناك ايضا " عقد حميدة " هي التي تكون لونها مائل للبيج او البني الفاتح ولا يكون حولها فراغ وهي لا تسبب اي مشاكل علي الخشب .
خشب السويد يتميز بوجود العقد


2)      خشب الـــزان  : - وهو يتميز باللون الاحمر وهذا النوع من الخشب يتميز بالمتانة يعتبر امتن الانواع المذكورة من حيث الصلابة لذلك يفضل عمل الاثاث منه وهو اغلي من الخشب السويد في السعر .
خشـب الزان يتميز بلونه الاحمر


3)      خشب الأرو : - هو اغلي انواع الخشب التي يصنع منها الباب والشباك ويتميز بشكلـه الجميـل حيث ان الأرو له شكل مميز عن باقي الاخشاب فاذا صنعت باب من الارو تأكد انه سيكون افضلهم من حيث الشكل وهو اغلي الانواع المذكورة سعرا لذلك غالبا لا يستخدم خشب من الارو الكامل ولكن فقط يتم عمل قشـرة لتغطية نوع اخر من الخشب مثل الخشب الموسكي او خشب الأم دي اف .
 
خشـب الارو يتميز بشكلـه الجميـل ونقشته علي شكل حلقات متتابعة كما بالصورة
·         خشب صنـاعي : وسنتكلم ايضا عن الانواع الاكثر شيوعا في الاستعمال وهي كالتالي : -

      1) خشب الام دي اف : - وهو خشب يتم اعادة تصنيعه من الالياف الخشبية وبقايا الاخشاب الطبيعية ويلص بمواد كيميائية لمعالجته ثم يضغط تحت مكابس ميكانيكية وهو خشب ضعيف جدا ولا يقاوم المياة فاذا وضعت عليه بعض من المياة يتفكك لذلك فهو عمره الافتراضي صغير جدا لا يتعدي ال 5 سنوات وهو يستعمل غالبا في الابواب المنزلية كحشـو لضلف الباب .
 
قطاع الخشب الام دي اف


      2)      خشب الكونتر : يتم تصنيعه من السدائب الخشبية اللينة المجففة ومغطاه من الوجهين بقشـره من الخشب اليافها متعامدة مع السدائب وغالبا يستعمل هذا النوع في اعمال الاثاث الداخلي للمنزل للمطابخ والدواليب .
خشب الكونتر


      3)      خشب الابلكآش : تتم صناعته عن طريق تغرية الصفائح الرقيقه من القشرة الخشبية , وهو يستعمل غالبا في اعمال الاثاث المنزلي ايضا لتغطية الاخشاب حيث انه يعطي سطح ناعم ومقاوم للحريق الي حد ما ويستعمل ايضا لعمل اشارات المرور ولوحات الاعلانات .
الواح الابلكآش


2)      العناصر المكونة للباب والشبـاك .



    ·         يجب ان تعرف تركيب الباب والشباك من البداية الي التشطيب مم يتكون والعناصر الداخلة في تكوينه حتي يمكن استلام كل جزء منهم علي حده اثناء التنفيذ وسنتعرض اليوم لتكوين الباب والشباك
       1)      الحلـوق : وهي البرواز الداخلي للباب حيث تكون ملاصقة للمبـاني لحماية ضلفـة الباب او الشبـاك وهي التي يتم تثبيت ضلفة الباب بها يتم تثبيت الحلوق في الحائط باستعمال كانات حديدية , بحيث تكون مثبته في الخشب من جهة بمسامير بريمة ومن الجهة الاخري تثبت في الحائط باستعمال مونة اسمنتية " تلبيش " .




ü      الحلوق بالنسبة لباب الغرف بتكون مكونة من قائميـن رأسين وبينـهم رأس علوية علي شكل حرف U ولكن مقلوبة .
ü      الحلوق بالنسبة لباب البلآكونة والشبـاك تكون مكونة من قائميـن رأسين وبينهم رأس علوية ورأس سفلية اي يكون علي شكل صندوق مغلق .

       2)      الضلفـة : وهي الجزء الاساسي من الباب او الشبـاك ويتم تثبيتها بواسطة المفصلآت في الحلوق وهي غالبا تتكون من قائميـن رأسيـن , وبينهم رأس علوية وسفليـة او اكثر ان لزم الامر بالاضافة الي الحشو .

ü      في حالة البـاب تكون الضلفـة قطعة واحدة بمقاسات محددة ويتم تحديدها من خلال المقايسة وتكون غالبا من قائميـن راسين , ورأس علوية ورأس سفلية , ورأس وسطـي وبينهم حشو من نفس نوع الخشب المصنوع منه الضلفة او خشب صناعي يكون غالبا ام دي اف وكذلك من الممكن ان يكون هناك مايسمي " نظارة زجاج " بمقاس معين في الباب وغالبا يكون ذلك في باب الحمام ويقصد بها فتحة في اعلي الباب تكون فارغ زجاج .

ü      في حالة الشبـاك تتكون الضلفـة من قطعتيـن وهما كالتالي :


ضلفة فارغ زجاج




ضلفة شمسية لزوم شيش

شباك كامل من ضلفتين فارغ زجاج + 4 ضلف شمسية

·         ضلفـة فارغ زجـاج وهي تتكون من قائميـن ورأس سفلية ورأس علوية ورأس وسطي وفارغ والمقصود بكلمة فارغ هنا ان الفراغ في هذه الضلفة يتم ملؤه بالزجاج فقد يكون هناك فارغ اخر مثل فارغ الكربونيت ويستعمل غالبا في الالمونيوم والابواب الحديد .

·         ضلفـة شمسيـة " الشيش " وهي تتكون من قائمين ورأس علوية ورأس سفلية ورأس وسطي ويكون الفارغ في هذه الضلفة عبارة عن ورق الشمسية وهي القطع التي يتم حشو الضلفة بها لادخال الهواء بحيث لا يمكن مشاهدتك من الخارج .

·         ملآحظـــة : كل هذه التفاصيل تكون موجود في مقايسة المشروع لذلك يجب مراجعة المقايسة جيدا لمعرفة المقاسات المطلوبة بالتفصيل وغالبا تكون مقاسة بالـ بوصة سأعرض عليكم صورة من مقايسة المشروع .

لاحــظ مقاسـات كل بنـد منهم باب الشقة وباب الغرفة وكذلك اختلاف نوع المفصلة "الشقة كانت نحاس" في "الغرف كانت حديد" وكذلك اختلاف نوع دهان الباب نفسه حيث ان باب الشقة سيتم دهانه استر اما باب الغرف سيتم دهانه ببوية اللآكيه لاحظك كذلك ان باب الشقة سيكون حشو من الخشب السويد اما باب الغرفة سيكون حشو من الام دي اف

لاحـظ مواصفات باب الحمام والمطبخ من حيث المقاسات اختلفت وكذلـك فرض عليك عمل نظارة زجاج مقاس 40 * 60 سم وهي لا تتواجد في باقي الابواب لذلك يجب قرآءة المقايسة جيدا ولاحظ ايضا ان الحشـو في هذه الحالة اختلف سيكون الحشو من الخشب السويد اي ان الباب بالكامل من الخشب السويد

لاحـظ تفاصيل الشباك حيث تم ذكر مقاس الحلوق ومقاس الضلف وكذلك توضيح ورق الشمسيـة بمقاساته
" يجب قراءة المقايسة جيدا لانه يتم توريد العينات بناءا علي ما ذكر في المقايسة "



             3)      البرور : البار يقصد به البرواز الخارجي الذي يحيط بالباب " نطقه في الموقع بر " وقد يكون من جهة واحدة او من جهتين علي حسب المذكور في المقايسة وهذا البار يكون لحمآية الحلق من الخارج وكذلك تغطية المسافة بين الحلق والحائط حيث انه غالبا في هذه المسافة يكون هناك فراغ نتيجة اختلاف المادتين فيتم اخفاء هذا الفراغ باستعمال البار وكذلك الحال اذا كان هناك سيراميك من الداخل مثل الحمامات فيتم اخفاء المسافة الفاصلة بين السيراميك والحلوق باستعمال البر .

            4)      الاكسسوارات : هذه المرحلة في شغل الموقع تسمـي " تسكيـك " اي تركيب الاكسسوارات النهائية في الضلفة وهي عبارة عن  : في حالة الباب " كالون- قلب كالون – مقبض – اوكر - ترباس "اما في حالة الشباك " سبآليونة "

3)      بعض المعلومات عن انواع الاكسسوارات المختلفة للباب والشباك .

·         سنتحدث عن بعض انواع الاكسسوارات حيث ان مهندس حديث التخرج لا يكون علي دراية بها علي الرغم من سهولتها حيث انني تعرضت لهذا الموقف المحرج مع نجار الباب والشباك عندما كنت لا اعلم حتي هذه التفاصيل واتحدث بالطبع عن " مهندس مدني حديث التخرج "
  
  ü      كالون : وهي خاصة بالابواب ويتم تحديد نوعها من خلال المقايسة ويوجد منه نوعان  :

1)      كالون داخل اسطامه : وهذا النوع يكون تركيبه داخل الضلفة نفسها اي انه يتم حفر الضلفة ليتم تركيب الكالون بداخلها بحيث لا يظهر من الكآلون الا لسـان الكآلون ومكان وضع المفتاح فقط وهو الاكثر شيوعا حاليا وبالطبع هو النوع الافضل لانه امتـن واشـد من النوع الاخر , في هذا النوع من الكالونات يظهر لنا ميزة جديدة وهي تغيير قلـب الكالون نفسه حيث يوجد عدة انواع من القلب , مقاساتها بتكون ثابتة من حيث السمك ولكن الطول يختلف , فهنـاك نوع يتم فتحـه بمفتاح عادي , وهناك نوع يتم فتحه بمفتاح كمبيوتر , وهناك نوع اخر خاص بالحجرات الخاصة مثل غرف النوم الخاصة وكذلك المكاتب وايضا الحمامات , ويفضل استخدام هذا النوع في الحمامات بكثرة حيث انه من الوارد ان يقفل الباب علي طفل بالداخل ولا يستطيع فتح الباب ويمكن فتحه من الخارج باستعمال مفتاح او مفك , ومن الداخل يكون له مقبض يتم فتح الباب منه .

قلـب كالون داخل اسطامة ولكن مخصوص بحيث يتم فتحه من داخل الغرفة باستعمال المقبض الصغير ويكون من الخارج باستعمال مفتاح او مفك
يفضل استعماله في الحمامات حتي اذا اغلق طفل عليه من الداخل ولم يستطع فتح الباب يمكن فتحه من الخارج باستعمال مفتاح او مفك


كالون داخل اسطامة " لسـان 4 مدفع " يوجد كذلك 3 مدفع

كالون داخل اسطامة " لسـان عادي "

2)      كالون لطش : وهو لم يعد منتشر الان كما كان في السابق ولعلك رأيته في المنازل القديمة ولكن مازال يتم استعماله حاليا في الابواب الحديدية لمدخل العمارة , وهو لا يلزم لتركيبه الحفر داخل الضلفة ولكن يتم تركيبه " لطش " من الخارج ويكون الكالون كله ظاهر .
كالون لطش " المستعمل في الابواب قديما وكذلك يتم استعماله حتي الان في الابواب الحديدية "


  ü      سباليونة " في الموقع بيتقال عنها سبالونة " : وهي الجزء الخاص بالشباك ويتم تحديد نوعها من حيث مادة الصنع من خلال المقايسة ايضا فهناك سبالونة حديد صلب وهناك سبالونة حديد مجلفن وقد يكون هناك انواع اخري لذلك يجب الانتباه للنوع المذكور في المقايسة , والمكان الذي تبآت فيه السبالونية " لغلق الشباك " تسمـي عصفورة  .
سباليونـة قبضة حلقة 

سباليونة قبضة عادية صلب مجلفن
العصفورة التي يتم تعشيق السبالونية فيها 


ملآحظــــة : غالبا يكون سبالونة الضلفة الزجاج ضعيفة لذلك يمكن التعامل معها اذا كانت اطول من الضلفة او اقل بقصها او ثـنيها , اما سبالونة الضلفة الخشب تكون حدآدي بتكون عبارة عن سيخ حديد قوي لذلك يجب التأكد من مقاساتك اثناء تركيب ضلفة الخشب فلا تنخدع بالخطأ في 1 سم او 2 سم فقد تسبب لك مشاكل كبيرة , لذلك يجب التاكد قبل التوريد حتي لا تسبب لك مشاكل فهذه السبالونة لا يمكن قصها او الدق عليها حيث انها متينة .


4)      تتابع خطوات العمل في نجارة الباب والشباك
5)      الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في العمل ..

تتم عملية تركيب النجارة طبقا لخطوات معينة ويجب عليك معرفة هذه الخطوات حتي لا يعطل النجار في الموقع او لا تقوم بعمل خطوة قبل اوانها فتسبب لك مشاكل فيما بعد .

( تركيب حلوق – تسقيط – ترييح – تسكيـك – اوكر )

سيتم توضيح الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في العمل اثناء شرح الخطوات .

1)      تركيب الحلوق : ويتم تركيب الحلوق بعد الانتهاء من عملية الطرطشة لزوم بياض الادوار الداخلية وعمل البؤج ووزنها حتي يقوم النجار بتركيب النجارة بحيث تكون خيط واحد مع البؤج التي تم عملها من قبل المبيض , كذلك يتـم تركيـب الحلوق علي شيرب بحيث تكون علي منسوب واحد للشقة كلها , ولكن يفضل ان يكون شيرب الحلوق لأبواب الشقق مظبوط تماما مفيهوش فرق 1 سم حتي , لان هيلتزم بيه المرخماتي للسلم وكمان السيراميك بعد كدا , لكن ابوآب الشقق مش مشكلة يكون فيها اختلاف 1 سم او 2 سم بيتم سرقتهم بعد ذلك في الارضية البلاط , وبالنسبة للشبآبيـك يجب ان تكون الشبآبيك المطلة علي واجهة واحدة متساوية تماما حتي اذا كان هناك خطوط في تصميم الواجهة الخارجية غالبا بتمر بجلسـة الشبآك لذلك يجب ان تكون جلسـات الشبابيك موحدة " جلسة الشباك يعني اسفل الشبآك " اسفل الرأس السفلية للحلق .

2)      يتم تسقيـط الضلف : ويقصد بالتسقيط تركيب الضلف في اماكنها , وتتم هذه الخطوة بالنسبة للشبابيك بعد الانتهاء من بياض الادوار الداخلية ولكن انصحك بعدم تسقيط ضلف الابواب في ذلك الوقت حيث ان النجار يكون " مستعجل " ويحاول اقناعك بتسقيط ضلف الابواب ايضا , ولكن يفضل تسقيط ضلف الابواب بعد الانتهاء من السيراميك الخاص بالارضيات حتي يكون النجار علي علم بالمقاس الفعلي لفتحة الباب بعد التشطيب , فقد يحتاج الي قص جزء صغير من الضلفة , وقد يحتاج قص 3 او 4 سم من الضلفة في هذه الحالة بعد انتهاء السيراميك سيقوم بقطع 2 سم من اعلي و 2 سم من اسفل حتي لا يظهر شكلها اما اذا كان لم يتم عمل سيراميك الارضية سيضطر الي قطع ال 4 سم من الرأس السفلية فقط ويكون شكلها سئ جدا ومرفوضة تماما .

3)      يتم ترييـح الشغل " ريح الشغل " وتركيب البرور : ويقصد بترييح الشغل اي تظبيط الضلف بحيث تكون متناسبة مع الحلوق من حيث التركيب والفراغات حول الضلفة " الخلوص " يسمي هذا الفراغ بالخلوص وكذلك فتح وقفل الباب يكون بسهولة ويسر ومعرفة اذا ماكان يجب قص جزء من الضلفة ام انها لا تحتاج لذلك وهكذا وكذلك يقوم بتركيب البرور .

4)      تسكيـك الشغل : وغالبا يقوم النجار بعمل هذه الخطوة مع خطوة ترييح الشغل , حيث يقوم النجار بتركيب الكالونات والسبالونات والتأكد من سهولة قفل وفتح الباب والشباك وتسليم المفاتيح الي المسئول عن المخازن في الموقع حرصا علي عدم ضياعها مع الاخذ في الاعتبار انه لا يتم تركيب الأوكر الان .

ملآحظــــة : لا يتم تركيب الأوكر مع الخطوات السابقة ولكن يتم تركيبها في النهاية بعد انتهاء النقاش من عمل الوش البلاستيك وتشطيب الشغل وكذلك تشطيب الباب من حيث الدهانات , في هذه الحالة يقوم النجار بتركيب الأوكر .


6)      كيفية استلآم بند نجارة الباب والشباك .

يتم استلآم بنود النجارة المختلفة طبقا لخطوات العمل التي ذكرت سابقا كالتآلـي : -


1)      استلام التوريـد :

·         اثناء توريد النجار الي الموقع يتم استلامها بحيث يتم التأكد من : -

  ü      نوعية الخشب الموردة وجودتها فاذا كان الخشب المورد خشب سويد يتم التأكد من خلوه من العقد الخبيثة
  ü      مقاسات الاخشاب الموردة من حيث العرض والتخانة وغالبا تكون التخانة 2 بوصة فيجب التأكد من ذلك باستعمال الورانية او باستعمال شريط متر مع ملاحظة انه بعد صنفرة الخشب تقل الابعاد بحوالي ½ سم .
  ü      يجب ان يقوم المقاول بعمل رصة عدد لك في الموقع حتي يسهل عـد وحصر النجارة التي تم ارسالها اليك في الموقع بحيث تكون عبارة عن صفوف متساوية من النجارة مثلا كل صف يوجد به 10 ضلف او 14 ضلفة حيث انك في الموقع تقوم باستلام النجارة عدد ولكن وقت الحساب مع الورشة تحاسب بالمتر .
  ü      يفضل تشوين النجارة في مكان مغطي بحيث لا تتعرض للمطر او للشمس حتي لا يتلف الخشب .
  ü      بالنسبة للحلوق يجب التأكد من دهان الجزء الملآمس للحائط منها بالبيتومين وبالنسبة للضلف الشمسية الخاصة بالشبابيك يرجي التأكد من دهانها وجه سلاقون بعد توريدها , ووجه اخر بعد تركيبها .

2 ) استلآم التركيبـات : -

·         يتم استلآم تركيبات النجارة طبقا للخطوات الآتيـة : -

1 ) بالنسبة لتركيب الحلوق : -

·         التأكد من وزن الحلوق رأسيا وافقيا وذلك بوضع ميزان مياة علي القوائم وكذلك الرأس العلوية والسفلية من الداخل .
·         التأكد من ان الحلوق موزونة رأسيا مع البؤج التي تم عملها من قبل المبيض وتكون خيط واحد معاها بحيث لا يتكون سـوك " السوكة هي جزء بارز من البياض عن الحلق " واذا كان البروز بسيط لا ضرر منه حيث يتم اخفاءه باستعمال البرور فيما بعد .
·         يجب التأكد من ان الحلوق مركبة علي منسوب واحد , وبالاخص حلوق ابواب الشقق في الدور الواحد وذلك منعا لحدوث مشاكل بعد ذلك اثناء تركيب الرخام , " وكما ذكرنا في مدونة الرخام انه اذا حدثت هذه المشكلة تفصل بين الفراغين باستعمال العتب "


" كيف يتم التأكد من منسوب الحلوق :
- تقوم بأخذ شيرب علي اي حلق بمقياس ثابت وليكن 1.2 متر من رأس الحلق العلوية  
- بعد ذلك تقوم بنقل هذه العلامة علي باقي الابوآب باستعمال ميزان الخرطوم
- تقوم بقياس العلامة الجديدة للحلوق الاخري فيجب ان تكون نفس القياس الثابت الذي اخذته وهو 1.2 متر " وقد تأخذ اي قياس اخر مش شرط 1.2 متر ممكن 1 متر .




·         التأكد من مقاسات الفتحات " برة – برة " بعد التركيب تكون مقاسات الفتحات المذكورة في المقايسة هي مقاسات الحلوق من طرف الحلق من الخارج الي الجهة الاخري من الخارج تسمي " برة-برة " ويتم التأكد من ذلك المقاس بأخذ قياس من اعلي الحلق واسفل الحلق ومن الوسط , حتي تتأكد بان الحلق تم ظبطه تماما .

ملاحظة : يجب قياس فتحات الباب بالمتر لا تعتمد فقط علي ميزان الميآة فقد يكون غير مظبوط تماما وفيه شعرة بسيطة لا تراها بالعين لذلك يجب التأكد من المقاسات باستعمال متر القياس .

2)      بالنسبـة للضلفة  :

·         يتـم استلآم الضلفة من حيث المقاسات المذكورة في المقايسة " عرض وتخانة القوائم والرأس السفلية والعلوية "
·         يتم استلآم تسقيط وترييح الضلفة جيدا بحيث تكون الضلفة منطبقة تماما " مطبعة " علي الحلق من جميع الجهات  ولا يوجد اي بروز او فراغ حول الضلفة .
·         اذا كان هناك بروز بسيط عن الحلق نتيجة وجود فتلة في الضلفة " التواء بسيط – تقوس في الباب " تقوم بمساواتها باستعمال الفارة اما اذا كان هناك فتلة شديدة في الباب يتم رفضه وتغييره .
·         تساوي الخلوص حول الضلفة من جميع الجهات .
·         لا يزيد الخلوص اسفل ضلفة الباب عن 1.5 سم : 2 سم , مع ملاحظة تساوي الخلوص .
·         غلق وفتح الضلفة بسهولة سواء كانت باب او شباك .
·         عدم وجود سوستة في المفصلة " يقصد بالسوستة ارتداد الضلفة مرة اخري بعد قفلها فلا تتطبع علي الحلق ولكن عند قفلها ترجع تاني " لو كانت سوستة صغيرة مسافة ارتداد صغيرة بتعدي لكن لو ردت لمسافة كبيرة بعد قفل الضلفة تطلب منها يظبطها .
·         يفضل عدم عمل تنبيل في الضلفة من اسفل او اعلي " وهي وضع قطعة وصل بين الخشب وذلك يكون عيب مصنع حيث ان المصنع قام بعمل قائمين اكبر غير منضبطين علي الرأس العلوية والسفلية .
·         ان تكون برور الابواب المتجاورة علي مستوي افقي واحد وتلاحظ ذلك من اعلي الابواب المتجاورة بالعين المجردة .
·         التأكد من ان المسامير المستعملة في تثبيت البرور لا تكون بارزة عن البر يتم الدق عليها جيدا ودفنها داخل البر بحيث لا تظهر .

· مهمــــــــة جدا : عـدم وجود خلوص زائد حول ضلفة الشباك تسمح بمرور الضوء منها في هذه الحالة بتقول " تنوير – الضلفة منورة " يجب التأكد تماما من عدم مرور اي ضوء الي الداخل من خلال الضلفة الشيش .

3)      التأكد من الاكسسوارات التي تم تركيبها :

·         من حيث المقاسات المعتمدة وكذلك النوعية المعتمدة فقد تكون المفصلات صلب او صلب مجلفن او نحاس
مفصلة من النحاس ذات حلية كبيرة .

مفصلة من الصلب المجلفن ذات حلية صغيرة

مفصلـة من النحاس بدون حلية

·         ويتم التأكد من عددها المذكور في المقايسة وكذلك مقاسات هذه المفصلات ايضا

صورة من مقايسة بنود اعمال توضح طول المفصلات للباب وكذلك للشباك


·         كذلك التأكد من ان السبالونة تفتح وتقفل بسهولة في ضلفة الشباك
·         التأكد كذلك من الكالون للباب وذلك باستعمال مفتاح الكالون ولا تسمح للمقاول بتسليمك التسكيك عن طريق استعمال مفك " النجار يستعمل المفك في فتح وقفل الباب حيث انه لم يتم تركيب الاوكر حتي الان " لذلك عند تسليمك الشغل يجب استلامه بالمفاتيح حتي تضمن عمل الكالونات وسهولة فتح وقفل الكالون بالمفتاح .


تعليقات

  1. (Plans Review + Book Download) - 16000 Woodworking Plans
    woodworkingplanspro.ga

    ردحذف
  2. متر الخشل يعمل كام باب

    ردحذف
  3. فيه صورة للوح حبيبى و مكتوب عليها لوح كونتر

    ردحذف
  4. شركة غسيل سيارات متنقل شرق الرياض التابعة لشركة العالمية كلين واحدة من الشركات ذات السمعة الطيبة، والتي تتميز بالنجاح والخبرة الكبيرة في مجال تنظيف و غسيل سيارات متنقل بالرياض بجميع الانواع والاحجام بايدي افضل فريق عمل وايضا استخدام افضل مواد ومعدات الغسيل .
    كما يوجد لدي شركة غسيل سيارت بالبخار شرق الرياض العديد من الفروع علي مستوي الاحياء والمدن المختلفة علي مستوي الرياض والمملكة بالكامل.
    مع شركة غسيل سيارات متنقل شرق الرياض نستخدم معدات غسيل حديثة، مثل البخار لتنظيف السيارات، ولهذا يامل الكثير من اصحاب السيارات ان يتم غسيل وتنظيف سيارتهم بشكل جيد بدون حدوث اي اضرار للسيارة ولهذا يحتاج الي شركة غسيل سيارات شرق الرياض يكون بها فنين وعمال مهرة للقيام باعمال الغسيل علي اكمل وجة.
    ولهذ تجد ان الشركة تهتم باختيار فريق العمل والذي يجب ان يكون علي اعلي مستوي من الكفاءة والذي يهمتم بعملية التنظيف بشكل ممتاز.

    ردحذف

إرسال تعليق

مشاركآت اخري لنفس المدونة

اعمال الرخام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حديثنا اليوم عن بند الرخام وهو من ضمن البنود التي لا يعلمها كثير من مهندسي حديث التخرج لقد تعرضت لاكثر من موقف اثناء تنفيذي للرخام واليوم سنتحدث عن ما يدور حول هذا البند في الموقع من حيث التعامل مع الصنايعي وكذلك الاسئلة التي يطرحها عليك اثناء العمل . هذا ايضـا رابط شرح فيديو للمدونة علي اليو تيوب اضغــط هنا لمشــاهدة الشرح فيديو سنتحدث عن النقاط الاتية :- 1)       بعض انواع الرخام الشائعة في الموقع . 2)       الملاحظات التي يجب ان تنتبه لها في الموقع اثناء التوريد . 3)       الاسئلة التي يطرحها عليك العامل قبل البدء في العمل كمهندس موقع . 4)       كيفية استلام بند الرخام من الصنايعي . 5) الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في عمل الرخام . 1)       بعض انواع الرخام الشائعة في الموقع . ·          هناك العديد من انواع الرخام سأوضح لكم بداية الشائع الاستخدام منها في المشروعات التجارية وبعد ذلك سأوضح لكم بعض الانواع الاخري المتواجدة في مصر ولكنها نادرة الاستعمال بسبب سعرها المرتفع جدا .         ·          رخـام

اعمال السيراميك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سنتحدث اليوم عن كيفية استلام اعمال السيراميك في الموقع وهي من اهم اعمال التنفيذ والتي يصعب علي مهندسين كثيرة استلامها وبالاخص مهندس حديث التخرج سنتحدث اليوم عن عدة نقاط اهمها : - 1)   الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في السيراميك . 2)   ترتيب تنفيذ اعمال السيراميك . 3)   كيفية استلام اعمال السيراميك . 4)   كيفية حساب كمية المواد لانهاء اعمال السيراميك . 1)   الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في السيراميك . لكي نبدأ في اعمال السيراميك يجب عليك ان تكون قد انتهيت من الاعمال السابقة له وهي كالاتي : ·        اعمال دق وتركيب خراطيم الكهرباء وكذلك علب الكهرباء . ·        الانتهاء من اعمال البياض الداخلي ( علي الاقل انهاء الاسقف للغرف التي سيتم عمل سيراميك داخلها ) . ·        الانتهاء من اعمال دق وتركيب مواسير الصرف والتغذية الداخلية وكذلك اختبار مواسير التغذية قبل البدء في عمل السيراميك .   ·        اذا كان لم يتم تركيب حلوق نجارة في الفراغات التي سيتم تركيب السيراميك عليها يلزم الانتهاء ايضا من بياض الوا

عزل الرطوبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اضغــط هنا لمشــاهدة شــرح فيديو حديثنا اليوم عن اعمال عزل الرطوبة وهو من البنود الهامة جدا في التشطيب والتي لا يعرفها المهندس حديث التخرج في الموقع وبالاخص اذا كان مهندس مدني وليس معماري فلا يكون لديه معرفة كاملة به . سنتطرق الي عدة مواضيع في خلال حديثنا وهي كالآتـي :-       1)       بعض انواع العـزل المختلفة والتفريق بينها .       2)       البنود التي يجب ان تكون قد انتهت قبل اعمال العزل .       3)       كيفية استلام العـزل . 1)        بعض انواع العزل المختلفة والتفريق بينها .            ·          بيتومين علي البارد .            ·          بيتومين علي الساخن .            ·          الممبرين . البيتوميـــن علي البـــارد ( غالبا بيتومين عادي ) . هذا النوع من البيتومين يأتي في براميل الي الموقع ويوجد منه انواع عديدة مثل " انسومات عثمان – توب سيل – سيرو بلاست " ولكل منها سعره وغالبا يستعمل هذا النوع من البيتومين في دهان طبقة مبدئية علي السطح بعض تنظيفه لسد المسامات والالتصاق الجيد بطبقة الممبرين التي تستعمل فوقها

البياض الداخلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سنتحدث عن كيفية استلام اعمال البياض الداخلي في الموقع وهو من مواضيع التشطيبات الهامة جدا حيث انه يعتبر بداية اظهار الشغل الداخلي سنتطرق الي عدة عناوين وهي كالتــالي :- 1)       الاعمال التي يجب الانتهاء منها قبل البدء في اعمال البياض الداخلي . 2)       بعض انواع البياض الشائعة الاستخدام في المنشآت . 3)       كيفية استلآم اعمال البيـاض . 4)       حساب المون اللازمة لعمل البياض . 1 ) الاعمــال التـي يجب الانتهاء منهــا قبل البدء في اعمـال البياض الداخلي . ·          قبل البدء في عمل البياض الداخلي لابد من الانتهاء من الاعمالي الآتية حتي لا يتم التكسير بعد عمل البياض :- 1)     اعمال دق وتركيب اماكن خراطيم الكهرباء وامداد خراطيم الكهرباء الي العلب الخاص بها بجميع ارجاء الغرف مع مراعاة التلبيش عليها بالمونة وتثبيتها جيدا .       2)       احضار الخشب اللازم لعمل حلوق النجارة وذلك قبل الشروع في اعمال البياض بفترة زمنية حيث انه غالبا يتم تجميع وتركيب هذه الحلوق في الموقع " لذلك يجب توريدها قبل البداية في اعمال البياض