التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عزل الرطوبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اضغــط هنا لمشــاهدة شــرح فيديو

حديثنا اليوم عن اعمال عزل الرطوبة وهو من البنود الهامة جدا في التشطيب والتي لا يعرفها المهندس حديث التخرج في الموقع وبالاخص اذا كان مهندس مدني وليس معماري فلا يكون لديه معرفة كاملة به .
سنتطرق الي عدة مواضيع في خلال حديثنا وهي كالآتـي :-

      1)      بعض انواع العـزل المختلفة والتفريق بينها .
      2)      البنود التي يجب ان تكون قد انتهت قبل اعمال العزل .
      3)      كيفية استلام العـزل .

1)       بعض انواع العزل المختلفة والتفريق بينها .
           ·         بيتومين علي البارد .
           ·         بيتومين علي الساخن .
           ·         الممبرين .
البيتوميـــن علي البـــارد ( غالبا بيتومين عادي ) .

هذا النوع من البيتومين يأتي في براميل الي الموقع ويوجد منه انواع عديدة مثل " انسومات عثمان – توب سيل – سيرو بلاست " ولكل منها سعره وغالبا يستعمل هذا النوع من البيتومين في دهان طبقة مبدئية علي السطح بعض تنظيفه لسد المسامات والالتصاق الجيد بطبقة الممبرين التي تستعمل فوقها " لفائف العزل " ويسمي في هذه الحالة برايمر .

استعماله : قبل فرد لفائف الممبرين حيث يسمي طبقة برايمر قبل العزل  .

هذا النوع يأتي في براميل , يكون قوامه سائل , لا يتماسك بسهولة علي السطح وبمعني اخر لا يتماسك نهائيا مهما مر عليه من الوقت وانما يكون مثل الدهان فقط وكأنه يعطي لون اسود للسطح الخرساني .



براميل العزل البارد

عمل طبقة برايمر قبل عزل السطح 
شكل العزل البارد يكون سائل 


البيتوميــن علي الســاخن ( غالبا بيكون نسبة منه عادي ونسبة اخري مؤكسد ) .

هذا النوع من البيتومين بيكون منه المؤكسد وهذا النوع يأتي في شكاير والنوع الاخر بيكون بيتومين عادي في براميل ويتم خلطهم في الموقع بنسب حسب المقايسة وغالبا بتكون  2 عادي : 1 مؤكسد حيث ان المؤكسد يتماسك بشدة علي السطح ويعطي طبقة عزل قوية وليست مجرد لون كالنوع السابق وتكون متحجرة يصعب فصلها عن السطح الخرساني.

استعماله : غالبا يستخدم في عزل القواعد المسلحة التي تغطيها الردم وكذلك مباني قصة الردم من الداخل والخارج .

هذا النوع يأتي في براميل " العادي " ويأتي في شكاير " المؤكسد " وللتاكد من عدم سرقة المقاول لك في الموقع يتم التاكد من ان البرميل يوجد به طبقة مؤكسد وليست مجرد وش وذلك عن طريق وضع سيخ حديد في البرميل باستعمال مطرقة لان المؤكسد بيكون ناشف متحجر فاذا انغرزت بسهولة بعد اول 5 سم تاكد انه بيسرقك لو امتدت الطبقة المتحجرة الي مسافة اكبر فهو بالفعل يعمل بالمؤكسد " المقاول بيحاول يسرقك في المؤكسد لانه غالي " .




الممبريـــن  " اللفــــائف "

يوجد منها انواع عديدة ايضا مثل " انسومات عثمان – بوتيمود – انسوتيـك " وكل منها له سعره ويجب قبل توريده للموقع اعتماد العينة من الجهة الاستشارية سواء كان اي نوع من السابق ذكره .
يأتي الي الموقع في صورة لفائف تكون طول اللفة منهم 10 متر وعرضها 1 متر وهي تفرد مسطح حوالي 8.5 الي 9 متر من سطح الخرسانة .
يتم فردها علي السطح وذلك بركوب متفق عليه يكون غالبا 10 سم وقد يزيد عن ذلك حسب الاتفاق في الشغل .
يتم لحام اللفائف بعد فردها وذلك باستعمال " البشبوري " يخرج لهب بالاستعانة بانابيب الغاز ويتم ضبط اللحامات جيدا " كويها " كانك بتكويها .

الاستعمال : يتم استعمال الممبرين في عزل الاسطح وغالبا يكون بتخانة 4 مم ويتم علي طبقة واحدة ويستعمل في عزل الحمامات ويكون بتخانة 3 مم وغالبا يكون طبقتين .



استعمال البشبوري في العزل


2)      البنود التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في العزل .

·         يجب ان يكون تم الانتهاء من الاعمال الآتية قبل البدء في العزل :-

        ·         في حالة اعمال عزل القواعد المسلحة : 


1)      يجب الانتهاء من اعمال صب الخرسانة المسلحة( خرسانة سقف الدور الارضي ) وعلاجها لمدة اسبوع بالمياة او كما اتفق في المشروع وفك خشب السقف .
2)      يجب الانتهاء من اعمال مبـاني قصة الردم حتي المستوي المطلـوب وذلك ليتم عزلها من الداخل والخارج

        ·         في حالة اعمال عزل الحمامات :

1)      يجب الانتهاء من اعمال المبـاني العلويـة .
2)      يفضل الانتهاء من اعمال الصرف الداخلي القوائم فقط المدفونة في الحائط وكذلك اعمال الكهرباء حتي لا يؤثر في العزل بعد عمله .
ملاحظة : يتم عمل مدادات الصرف في الارضيـات بعد الانتهاء من عمل عزل الرطوبة بحيث تكون المواسير اعلي العزل وذلك لان الغرض منه هو الحماية من الرطوبة فاذا كانت المواسير اسفل العزل يكون من الوارد حدوث كسر في احد المواسير او تسريرب مما يؤدي الي وجود الرطوبة كما انه يخشي علي المواسير الخاصة بالصرف من الحرق اثناء استعمال البشبوري , لذلك يفضل عمل مدادات الصرف في الارضية بعد العزل .
         ·         اذا لم يتم الانتهاء من الصرف الداخلي " قوائم مدفونة فقط " واعمال امداد الكهرباء , يرجي الحرص التام علي عمل طبقة من اللياسة من مونة اسمنت ورمل بقدر 3 سم فوق العزل بعد الانتهاء من الاختبار لحمايته بعد الانتهاء من العمل .

         ·         في حالة اعمال عـزل السطـح العلوي :
           1)      يفضل الانتهاء من اعمال البياض الداخلي لزوم الدروة .
         ·         ملاحظة : اذا لم يتم الانتهاء من اعمال البياض الداخلي لزوم الدروة في هذه الحالة يجب علي المهندس اكمال عملية العزل الحراري وكذلك عمل بربقة " صبة خرسانة " فوق العزل لحمايته .

3 )  كيفية استلام اعمال العزل في الموقع .

  ü      في حالة اعمال عزل الاساسات ومباني قصة الردم اسفل طبقة الردم : -

            1)      يجب التـاكد من نظافة القواعد قبل البدء في العمل " خلوها من قطع الاخشاب المتبقية من النجارة " وكذلك خلوها                                من الاتربة وسواقط الخرسانات .
2)      يجب التـاكد من استعمال البيتومين المؤكسد وليس العادة فقط وخلطهم جيدا مع استعمال النار اسفل البرميل .
3)      يجب التـاكد من عدم وجود حرآميـة اثناء الدهان " عدم وجود اي جزء ولو بسيط ظاهر من القواعد الخرسانية او المباني " .
4)      يجب التأكد من استعمال البيتومين علي الساخن حيث انه من الممكن ان يقوم المقاول بسرقتك بان يقوم بعمل نار علي برميل والدهان ببرميل علي البارد بدون ان تشعر وللتأكد من ذلك تقوم بالوقوف علي العزل فاذا خرج العزل في قدمك تأكد انه علي البارد , اما اذا بقي ملتصق بقوة في الخرسانة فهو ساخن , وكذلك ايضا شكل العزل يوحي بانه ساخن او بارد , العزل علي الساخن يكون له لمعـة ومظهر كانه زجاجي , ويكون له طبقة تخينة سميكة وليس مجرد دهان او لون , العزل علي السـاخن يتحجر بعد مرور دقائق من دهانه اما البارد لا يتماسك ابدا مهما انتظرت عليه من  الوقت .
5)      يجب التأكد من عزل جميع الاجزاء تحت الردم بمعني يتم ردم كل ماهو تحت الصفر المعماري ويجب التأكد من ذلك حيث ينسي البعض اماكن مثل اعمدة الشمعـة للسلآملك ان وجدت او الكمرة اسفل السلآملك وكذلك البوادي " بادي السلم وبادي السلاملك " حيث يتم عزلهم من الداخل والخارج فيجب الاهتمام بمنطقة السلآملك حيث انها تكون غالبا منسية في هذا العزل .


بيتومين عادي " برايمر قبل الفائف , لاحظ الفرق بين لونه وشكله وبين البيتومين الساخن في الصورة القادمة .

بيتوميـن علي السـاخن لاحظ شكله ولمعته " مظهره يعطي لمعة زجاجية وكذلك لونه كأنه طبقة من العزل وليس مجرد لون "لاحظ ايضا عدم وجود حرامية فجميع الاجزاء الخرسانية مغطاه بالعزل تماما .



  ü      في حالة استلام عـزل الأسطـح والحمامات :-

      1)      يتـم التأكد من عمل نضافة للسطح الخرساني قبل البدء في العمل وذلك بتكسيـر الاجزاء الزائدة او البارزة التي قد تؤدي الي ثقب العزل حيث ان العزل سماكته لا تتعدي المليمترات ويفضل عمل طبقة لياسة ناعمة علي السطح لتجنب اي جزء خشن .
      2)      اثناء عمل النظافة يقوم مقاول العزل بعمل طبقة تسمي " رقبة زجاجة " وهي تكون في الاركان بين السطح الخرساني والحائط حيث ان العزل يكون هش لا يمكن ان يتم عمله بزاوية 90 لذلك يتم عمل هذه الرقبة لكي يخدم العزل عليها " يبيت العزل عليها " وتكون غالبا بارتفاع 30 سم في السطح وبارتفاع 20 سم في الحمام .
      3)      يتم استلام عمل اول طبقـة من الممبرين والتأكد من الركوب المطلوب في الطبقات " لا يقل عن 10 سم " وكذلك التاكيد علي ان حافة العزل اعلي رقبة الزجاجة تكون مخدومة جيدا علي السطح لا يوجد فيها فراغ .
      4)      التأكيـد علي تمام ملامسة طبقة العزل للسطح " عدم وجود فراغات هواء اسفل العزل "  " كرمشة العزل " لان هذه الفراغات تسحب المياة بداخلها عند وجود ثقب في العزل وبالتالي لا تعلم مكان الثقب الحقيقي اذا اردت معالجة العزل في حالة حدوث تسريب .
     5)      في حالة عمل عزل الحمامات يتم استلام طبقة ثانيـة بعد استلام الطبقة الاولي من الممبرين , حيث ان عزل الحمام غالبا يكون طبقتيـن بسمك اقل .
     6)      بعد الانتهاء من هذه الخطوات يتـم ملئ السطح او الحمام بالميـاة لمدة 48 ساعة وبعض الاوقات 3 ايام , حسب الاتفاق مع الاستشاري ويتم التأكد من اسفل السطـح اذا كان هناك تسريب من الميـاة من عدمه .


ضبط العزل تماما علي رقبة الزجاجة " بارتفاع حوالي 20 سم علي الحائط "

ملئ الحمام بالميـاة لاختباره لاحظ جودة العزل وتطبيعة علي الارض عدم وجود فراغات تحت العزل , كذلك لاحظ انه تم العزل بعد الانتهاء من السيراميك في هذه الحالة يجب التأكد من ان اعلي نقطة في العزل " رقبة الزجاجة " تكون اسفل الارضية السيراميك فاذا زادت يتم تقطيعها .


ملآحظــــة : عند استلام اعمال العزل من اسفل السطـح يرجي التأكد من وجود الميـاة اعلا السطح اصلا , بالنظر فوق السطح ايضا " بلاش كسل " ويرجي التمعن في النظر للمياة المفروض انها مليانة من يومين وبالتالي يكون لونها عكر لا تكون مياة نظيفة , فاذا كانت المياة نظيفة , تأكد ان المقآول قام بتغيير الميـاة لان السطح كان بيسرب مياة وقام بملئها قبل الاستلام مباشرة . وهذه هي الحيل في السرقة في العزل .

تعليقات

  1. فني كهربائي الكويت

    اذا كنت تريد اصلاح بعض المشاكل فى الكهرباء فنحن لدينا فني كهربائي متخصص ونقوم باعمال الكهرباء باستخدام احدث الاساليب والمعدات التى تقوم باصلاح الاعطال الكهربية بجودة عالية وفى وقت اسرع
    فنحن لدينا كهربائي منازل الكويت متطور ويعمل بكفاءتامة ولديه اقل الاسعار

    كهربائي منازل الكويت

    ردحذف
  2. يمكنك الان التواصل مع اكبر فريق عمل متخصص فى تنظيف منازل بمكة كما تحصل على كافة مواد ابادة الحشرات من شركة مكافحة العته بمكة بالاضافة الى اسعار شركة جلى سيراميك بمكة كما تتواصل مع شركة تنظيف سجاد بمكة المتخصصة فى تنظيف المفروشات كما تحصل على العديد من العروض من شركة تنظيف خزانات فى مكة زور موقعنا الان لتتعرف على العديد من الخدمات المميزة

    ردحذف
  3. شرح ممتاز .. مشكور يا هندسة تحياتي

    ردحذف
  4. I like this article. Thanks for sharing this nice information for me. I hope you will share some more information. Succulent gardens Please keep sharing! فينيل ارضيات

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    احسنت ما شاء الله عليك يا هندسة.
    سؤالي من فضل حضرتك: ارى في بعض الصور والفيديوهات وجود ماسورة الصرف (البيبة) خارجة من أرضية الحمام ويتم العزل عليها مما يمكن من تصفية المياه المجمعة على الأرضية (فوق العزل) في حال تجمعها. ولكن في العرض اعلاه لم أرى هذه الماسورة. فكيف التعامل مع تسريب المياه في هذه الحال؟!!!
    ولكم جزيل الشكر.

    ردحذف
  6. وكيف يمكن معالجة هذه المشكلة؟؟؟

    ردحذف
  7. شركة عزل خزانات بمكة
    نحن نساعد من فى المجتمع على ان يحصلوا على مياه نظيفة اننا شركة عزل خزانات بمكة لديها يوجد افضل الادوات المخصصة فى عزل خزانات المياه بجميع انواعها ومعنا تستطيع الحصول على عزل خزانات بمكة و تنظيف خزانات بمكة بأفضل صورة من اجل ان يصبح يتوافر لديك مياه نظيفة
    عزل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  8. أروع شرح جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. اذا كان لدى سقف صاج بانل فى حاجه الى العزل عن طريق لفف الانسومات هل لابد من عمل طبقه مونه فوق الصاج قبل لصق اللوائح الانسومات

    ردحذف

إرسال تعليق

مشاركآت اخري لنفس المدونة

اعمال الرخام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حديثنا اليوم عن بند الرخام وهو من ضمن البنود التي لا يعلمها كثير من مهندسي حديث التخرج لقد تعرضت لاكثر من موقف اثناء تنفيذي للرخام واليوم سنتحدث عن ما يدور حول هذا البند في الموقع من حيث التعامل مع الصنايعي وكذلك الاسئلة التي يطرحها عليك اثناء العمل . هذا ايضـا رابط شرح فيديو للمدونة علي اليو تيوب اضغــط هنا لمشــاهدة الشرح فيديو سنتحدث عن النقاط الاتية :- 1)       بعض انواع الرخام الشائعة في الموقع . 2)       الملاحظات التي يجب ان تنتبه لها في الموقع اثناء التوريد . 3)       الاسئلة التي يطرحها عليك العامل قبل البدء في العمل كمهندس موقع . 4)       كيفية استلام بند الرخام من الصنايعي . 5) الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في عمل الرخام . 1)       بعض انواع الرخام الشائعة في الموقع . ·          هناك العديد من انواع الرخام سأوضح لكم بداية الشائع الاستخدام منها في المشروعات التجارية وبعد ذلك سأوضح لكم بعض الانواع الاخري المتواجدة في مصر ولكنها نادرة الاستعمال بسبب سعرها المرتفع جدا .         ·          رخـام

نجارة باب وشباك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح فيديو لبند نجارة الباب والشباك اضغط هنا لمشاهدة الشرح فيديو كلامنا النهاردة هيكون عن بنـد نجارة الباب والشباك البند دا من البنود الرزلة اوي في الموقع وكمان لجان التسليم النهائي بتركز اوي عليه لان بيكون مليان عيوب كمهندس حديث التخرج البند دا غالبا بتكون مش عارف هم عايزيين منك إي فيه وبتكون تايه جدا علشان كدا حبيت اتكلم عنه النهاردة بصورة مبسطة جدا بحيـث انك تفهم ايه المطلوب منك كمهندس وازاي تستلمه النقاط اللي هنتكلم عليها اليوم هي كالتآلـي :-        1)       بعض انواع الاخشاب المنتشرة في عمل نجارة الباب والشباك .        2)       العناصر المكونة للباب والشباك .        3)       بعض المعلومات عن انواع الاكسسوارات المختلفة للباب والشباك .        4)       تتابع خطوات العمل في نجارة الباب والشباك .        5)       الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في العمل .        6)       كيفية استلآم بند نجارة الباب والشباك . 1)       بعض انواع الاخشاب المنتشرة في عمل نجارة الباب والشباك . ·          تنقسم الا

اعمال السيراميك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سنتحدث اليوم عن كيفية استلام اعمال السيراميك في الموقع وهي من اهم اعمال التنفيذ والتي يصعب علي مهندسين كثيرة استلامها وبالاخص مهندس حديث التخرج سنتحدث اليوم عن عدة نقاط اهمها : - 1)   الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في السيراميك . 2)   ترتيب تنفيذ اعمال السيراميك . 3)   كيفية استلام اعمال السيراميك . 4)   كيفية حساب كمية المواد لانهاء اعمال السيراميك . 1)   الاعمال التي يجب ان تكون قد انتهت قبل البدء في السيراميك . لكي نبدأ في اعمال السيراميك يجب عليك ان تكون قد انتهيت من الاعمال السابقة له وهي كالاتي : ·        اعمال دق وتركيب خراطيم الكهرباء وكذلك علب الكهرباء . ·        الانتهاء من اعمال البياض الداخلي ( علي الاقل انهاء الاسقف للغرف التي سيتم عمل سيراميك داخلها ) . ·        الانتهاء من اعمال دق وتركيب مواسير الصرف والتغذية الداخلية وكذلك اختبار مواسير التغذية قبل البدء في عمل السيراميك .   ·        اذا كان لم يتم تركيب حلوق نجارة في الفراغات التي سيتم تركيب السيراميك عليها يلزم الانتهاء ايضا من بياض الوا

البياض الداخلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم سنتحدث عن كيفية استلام اعمال البياض الداخلي في الموقع وهو من مواضيع التشطيبات الهامة جدا حيث انه يعتبر بداية اظهار الشغل الداخلي سنتطرق الي عدة عناوين وهي كالتــالي :- 1)       الاعمال التي يجب الانتهاء منها قبل البدء في اعمال البياض الداخلي . 2)       بعض انواع البياض الشائعة الاستخدام في المنشآت . 3)       كيفية استلآم اعمال البيـاض . 4)       حساب المون اللازمة لعمل البياض . 1 ) الاعمــال التـي يجب الانتهاء منهــا قبل البدء في اعمـال البياض الداخلي . ·          قبل البدء في عمل البياض الداخلي لابد من الانتهاء من الاعمالي الآتية حتي لا يتم التكسير بعد عمل البياض :- 1)     اعمال دق وتركيب اماكن خراطيم الكهرباء وامداد خراطيم الكهرباء الي العلب الخاص بها بجميع ارجاء الغرف مع مراعاة التلبيش عليها بالمونة وتثبيتها جيدا .       2)       احضار الخشب اللازم لعمل حلوق النجارة وذلك قبل الشروع في اعمال البياض بفترة زمنية حيث انه غالبا يتم تجميع وتركيب هذه الحلوق في الموقع " لذلك يجب توريدها قبل البداية في اعمال البياض